عشيرة
المحمديين
الشيخ عودة بن جخيدم
هنا سأورد ما أعرفه عن عشيرة المحمديين ( مستنداً للروايات المحكية
والمتداولة عند أبناء المحمديين وكذلك لما أورده عارف العرف في كتابه تاريخ قبائل
بير السبع على لسان شيخ عشيرة المحمديين في ذلك الوقت )
جد
المحمديين (الذي يرجع أصلهم إلى قبيلة حرب الحجازية )الذين نزحوا إلى فلسطين من منطقة تبوك هو حمد بن
سليمان في
رواية أخرى محِمِد ( بكسر الحاء والميم )
حيث كان لحمد خمسة أبناء هم :
مساعد
جد الجخادمة والمصافير والشياحين وما تفرع عنهم من عائلات
موسى
جد العرون والبوشية والسواكتة (والنطاطرة .... هذه المعلومة من عودة حميد النطار )
محمد
جد الملاطعة والرسوس والفشقان والجماعين والعمارات والشماعلة
خميس
جد المشاهير والزيلان و الحجيات والمواضي والنغامشة
عويمر
جد العويمرات
في رواية علي سالم الملطعة ذكر أن عويمر من ابناء عمومة حمد وليس من ابناءه والله أعلم
ومن المحمديين أيضاً عائلات المعامير والعوايشة والقطاطوة
مساعد
جد الجخادمة والمصافير والشياحين وما تفرع عنهم من عائلات
موسى
جد العرون والبوشية والسواكتة (والنطاطرة .... هذه المعلومة من عودة حميد النطار )
محمد
جد الملاطعة والرسوس والفشقان والجماعين والعمارات والشماعلة
خميس
جد المشاهير والزيلان و الحجيات والمواضي والنغامشة
عويمر
جد العويمرات
في رواية علي سالم الملطعة ذكر أن عويمر من ابناء عمومة حمد وليس من ابناءه والله أعلم
ومن المحمديين أيضاً عائلات المعامير والعوايشة والقطاطوة
ولكن
ما هو سبب نزوح المحمديين من الجزيرة العربية وتوجههم إلى فلسطين
؟؟؟؟؟؟؟؟
الرواية
تقول أن حمد غادر مع
ربعه بلده ونزل منطقة الوجه وهناك حدثت مشاكل قبلية قتل على إثرها رجل
من إحدى القبائل التي تسكن منطقة الوجه
على يد حمد ( وفي رواية أخرى
على يد أحد أبناء عمومته ) , الأمر الذي أجبر المحمديين على مغادرة هذه البلاد .
توجه
المحمديين بعد هذه المشكلة إلى مناطق شرمة وعينون
والبدع , كان من ضمن العشائر التي تسكن هذه المناطق الحريصات
فريق أبو طقيقة الذين أبرموا حلفاً مع المحمديين وكان
كبير الحريصات رجل يدعى أبو ريشة .
أثناء
هذه الفترة استقر المحمديين في هذه المناطق وزرعوا
أشجار النخيل , أخبرني أحد كبار المحمديين أن هناك رجلا من المشاهير ( يرحمه الله
) يدعى مبارك كان قبل النكبة يذهب إلى أرض أجداده ( شرمة وعينون )باستمرار ليجني
محاصيل النخيل وقال أيضاً على لسان مبارك المشاهير أن هناك أرض مزروعة بالنخيل
تدعى المشهوريات وأخرى تدعى العرنيات .
وشاءت
الأقدار أن يختلف الفريقان على غنيمة الغزو الذي
كان سائد في ذلك الزمان واشتد الخلاف بينهما فقام العرني ( من ذرية
موسى بن حمد بن سليمان ) بقتل أبو ريشة كبيرفريق
أبو طقيقة ( وفي
رواية أخرى موسى هو من قتل) وأنتهى الحلف ............
ملاحظة : المنطقة التس شهدت هذه الحادثة تدعى وادي الريطا حسب رواية مختار عائلة العرون المرحوم عايش حمدان العرني
ولذلك ترك المحمديين البلاد وتوجهوا إلى فلسطين حيث بئر السبع ...........
ولكن عرب أبو ريشة أرادوا الثأر لكبيرهم ....... فكيف كان ذلك ؟؟؟؟
ملاحظة : المنطقة التس شهدت هذه الحادثة تدعى وادي الريطا حسب رواية مختار عائلة العرون المرحوم عايش حمدان العرني
ولذلك ترك المحمديين البلاد وتوجهوا إلى فلسطين حيث بئر السبع ...........
ولكن عرب أبو ريشة أرادوا الثأر لكبيرهم ....... فكيف كان ذلك ؟؟؟؟
ولأن
طلب الثأر من عادات البدو .................
ترصد فرسان من عرب أبو ريشة يريدون الثأر لقتيلهم وكان هدفهم القاتل نفسه , ولكن شاءت الأقدار غير ذلك .
كان
المترصدون يراقبون حركات العرني ........ فلما رأوا معيوف المسكين
( وكان شديد الشبه بأخيه العرني ) ظنوه العرني ....... فقتلوه ........
ثم
تبين لهم إنه المسكين معيوف ........ فندموا وقرروا أن
لا يصالحوا و لسان حالهم يقول :
(الهبيل ما يسد بالشيخ (
(الهبيل ما يسد بالشيخ (
وتدخل
أهل الرأي والسداد وطلبوا الاحتكام
للعقل ولأهل المشورة ....... وكان بيت العقبي ) حلال المشاكل
) هو مقصدهم هذه المرة .......
وفي بيت العقبي كل عد حجته.........
وتريث العقبي في إصدار الحكم ....... وأنتظر حتى يقوم بالواجب وإكرام الضيوف .... وفي هذه الأثناء دخلت بنت العقبي على أمها وسألتها عن الأمر , فأخبرتها أمها بالقصة فقالت بنت العقبي :
عوق عوقين , ما للقبر إلا ملاه وما للدين إلاوفاه ( وكان الحضور يسمعون ما دار بين البنت وأمها من حديث ( .
وفي بيت العقبي كل عد حجته.........
وتريث العقبي في إصدار الحكم ....... وأنتظر حتى يقوم بالواجب وإكرام الضيوف .... وفي هذه الأثناء دخلت بنت العقبي على أمها وسألتها عن الأمر , فأخبرتها أمها بالقصة فقالت بنت العقبي :
عوق عوقين , ما للقبر إلا ملاه وما للدين إلاوفاه ( وكان الحضور يسمعون ما دار بين البنت وأمها من حديث ( .
وبعد أن قام العقبي بإكرام ضيوفه قال لهم يكفيكوا حق العقبية ولا ودكوا غيره ........ ففهم المتكلم بلسان عرب أبو ريشة المغزى ....... ورضي بالحق وكل فريق ذهب إلى سبيله ...
أراضي
عشيرة المحمديين في السبع
الخلصة
ارميلة حامد
رحيبة
قاعة مقبولة
عسلوج
الشقيب
الاحول
الأرض التي أقيمت عليها مدينة بئر السبع
الخلصة
ارميلة حامد
رحيبة
قاعة مقبولة
عسلوج
الشقيب
الاحول
الأرض التي أقيمت عليها مدينة بئر السبع
وسم
إبل عشيرة المحمديين
المطرق والمحلة على الجهة اليمنى من الرقبة
المطرق والمحلة على الجهة اليمنى من الرقبة
شيوخ
عشيرة المحمديين
الشيخ
حسن الملطعة توفي سنة 1890 تقريباً ( التاريخ بحاجة
لتأكيد (
الشيخ سليمان بن جخيدم ( توفي بعد أن استلم الشيخة ب 15 يوماً) الشيخ عودة بن سليمان بن جخيدم ( عندما هاجر المحمديين من السبع كان هو شيخ العشيرة (
الشيخ سالم حسن الملطعة توفي رحمه الله سنة 2010 ميلادي
شيخ المحمديين الحالي هو الشيخ عطية بن سالم الملطعة وهو ممثل العزازمة في الديوان الملكي العامر
الشيخ سليمان بن جخيدم ( توفي بعد أن استلم الشيخة ب 15 يوماً) الشيخ عودة بن سليمان بن جخيدم ( عندما هاجر المحمديين من السبع كان هو شيخ العشيرة (
الشيخ سالم حسن الملطعة توفي رحمه الله سنة 2010 ميلادي
شيخ المحمديين الحالي هو الشيخ عطية بن سالم الملطعة وهو ممثل العزازمة في الديوان الملكي العامر
من
مخاتير المحمديين
المختار عايش بن حمدان بن سلام العرني مواليد 1925 ميلادي
توفي رحمه الله في شهر 10 من عام 2011
المختار عايش بن حمدان بن سلام العرني مواليد 1925 ميلادي
توفي رحمه الله في شهر 10 من عام 2011
ومن
الجدير بالذكر أن هناك عائلات من
المحمديين لا تزال متواجدة في المملكة العربية السعودية ( شرما وعينون التابعة لمنطقة
تبوك (
حسب ماذكر لي الأخ عطا الله ابراهيم المرازقة
حسب ماذكر لي الأخ عطا الله ابراهيم المرازقة
وهذه
العائلات ( الفخوذ هي (
المرازقة ) الزيلان (
ومنهم شيخ القبيلة فيصل حسين
ومنهم شيخ القبيلة فيصل حسين
الجماعين
المقابلة ) السودان (
العطاطرة
السودان ) المواضي (
ويطلق
عليهم جميعا العزازمة ولهم امتداد رحم مع جميع القبائل
تنويه :
هناك
حمايل لم أستطع أن أنسبها إلى أي من أبناء
حمد بن سليمان .......لذلك أرجو ممن عنده معلومة أن لا يبخل بها علينا .......
مدونة قبيلة العزازمة / بقلم موسى عبد الله العرني
0 التعليقات:
إرسال تعليق